الجمعة، 29 سبتمبر 2006

السحور أهم وجبة للصائم التي تمنع الشعور بالجوع

يعتقد الكثيرين أن الوجبة الرئيسية في شهر رمضان المبارك هي وجبة الإفطار ولكن الأطباء يؤكدون أن وجبة السحور هي الأهم كونها تساعد في كبت مشاعر الجوع وتساعد الفرد على تحمل الصيام .
فالوجبة الرئيسية للإنسان تعني إحتواء الغداء على كميات عالية من العناصر الغدائية الرئيسية وهي البروتينات والدهون والكربوهيدرات وإحتواء وجبة السحور بهذه المواد الرئيسية الثلاث وبشكل متوازن يقلل مشاعر الجوع خلال ساعات الصيام -حسب أطباء الأمراض الصدرية الباطنية-، فإن الوقت اللازم لهضم وإمتصاص الطعام مثل البروتينات والدهون يتراوح بين 6 و 9 ساعات ونحو 4 إلى 6 ساعات بالنسبة للكربوهيدرات، خصوصا النشويات المركبة. وبقاء هذه المواد في الجهاز الهضمي لمدة طويلة يمتع الشعور بالجوع .
إن احتواء وجبة السحور على خليط متوازن من الكربوهيدرات والدهون والبروتين التي تعتبر مصادر الطاقة الأساسية يوفر للجسم أثناء الصيام الطاقة اللازمة للنشاط اليومي سواء في المنزل أو العمل أو المدرسة وذكر أطباء مختصين أنها تمنع الشعور بالكسل والخمول والرغبة في النوم أثناء الصيام، الذي من شأنه زيادة احتمال الإصابة بالسمنة بسبب نقص السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال النهار مقارنة مع الأيام العادية مشيرين إلى أن الإفراط في تناول الطعام أثناء ساعات الإفطار المتصاحب مع الخمول أثناء الصيام يزيد فرصة إكتساب الوزن خلال شهر رمضان .
ويشدد الأطباء على ضرورة تناول كميات معقولة من الفاكهة والخضار في وجبة السحور لأنها تضيف الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية، موضحين أن هذه الألياف تمتص الماء الذي يجري شربه مع الطعام، وبالتالي تمتلئ المعدة بالطعام، ولكن بغداء معتدل وقليل السعرات الحرارية لاسيما أن الألياف والماء معا يساعدان على إمتلاء المعدة والأمعاء بسرعة، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الدهون والسكريات .
يبقى أن نعلم أن الإفطار ليس الوجبة الرئيسة التي تمكن الصائم من كبت الجوع. فالسحور أولى وأهم .