الجمعة، 26 يناير 2007

من أجل تواصل بناء بين الناشر والقارئ

نشكر لك مطالعتك لمدونتنا:((مدونة أوراق متضاربة)) ورغبة في تواصل بناء بين الناشر والقارئ، وباعتبار أن رأيك مهم بالنسبة لي، فيسعدني أن ترسل إلي دائما بملاحظاتك، لكي ندفع سويا مسيرتنا إلى الأمام ويعود النفع على القارئ وإلي .
أريد تطوير المدونة إلى الصورة الفُضلى التي أنشدها دائما ويمكن إعتبار هذه السطور بمثابة دعاية أو إعلان لجلب مزيد من الأصدقاء أو القراء للمشاركة فيها، وأيضا أريد فتح الباب (أكثر) للمناقشة حول الكثير من القضايا والمشكلات والأفكار والإقتراحات التي يمكن أن تشكل إضافات تغني المسيرة، وتنير، الطريق، كمحاولة جديدة وضرورة صحية .
هذا مع العلم أن آخر تعليق وصلني ولم أوجزه للنشر وهذا طبيعي لأنه خارج عن الموضوع المطروح، وصاحبة التعليق تعرف الشرط مسبقا وقد أشارت في تعليقها تذكرني فيه ببعض المسائل التي لابد من توفرها في المدونة (كالبريد الإلكتروني لمراسلة صاحب المدونة لأي ملاحظة أو إستفسار مثلا). وترجح في تعليقها أن مدونتي غنية لكن ينقصها بعض الأساسيات لتكون متكاملة. والحقيقة أني كنت أحاول تعديل قالب المدونة بشكل مقبول قادر على ترك القارئ حين يقرأ المدونة مريحا ولا يؤثر على عينيه، ويعني أن يكون القالب صحيا. ودام ذلك ردحا من الزمن لم أتمكن خلالها من إضافة الأشياء الأخرى وأقتصر ما تمكنت في أن يكون محتوى المدونة جليا واضحا، عذرا لصاحبة التعليق وللمعلقين الآخرين الذين أبدوا بملاحظاتهم (وقد راسلتهم بهذا الشأن) ولكل من زاروا المدونة وخاب أملهم في مراسلتي أو إضافة تعليق في مراحل التعديل .
إذن: وبإعتبار الشورى من مقومات المجتمع فسأطرح عليكم مجموعة من الأسئلة أطمح في أن تجيبوا عليها بمجرد الإنتهاء من قراءتها. إذ أنني بصدد تقييم (أو تقويم) تجربة التدوين، وملاحظاتك وإقتراحاتك تهمني من أجل تطوير هذه الورقية ليقدم فيها ماتطمح إليه. الأسئلة التالية هي لمجرد فتح الشهية ويمكنك الإجابة على بعضها إذا لم ترغب الإجابة عليها جميعها. بل يمكنك كتابة أية تعليقات إضافية ترغب فيها من أجل رصد التجربة .
أ- قدم وصفا لإنطباعك عن هذه المدونة وماتقدمه لك .
ب- من أين عرفت هذه المدونة: محرك بحث/ترشيح من صديق/إعلان .
ج- ما رأيك في مدة التحديث: قصيرة/معقولة/طويلة، (لطفا وضح لما) .
د- ماهو أفضل ماقدمته لك هذه المدونة وما ترغب في أن تقدمه لك .
ه- هل تحب وجود روابط داخلية لموضوعات داخل المدونة تأخدك إلى مواقع أخرى وهل هناك فائدة في تفعيل هذه الخاصية وماذا عن تقديم الإعلانات أو إلغائها؟ .
و- هل هناك مالا يعجبك في هذه المدونة؟ (لطفا وضح لما) .
ز- هل صادفت أخطاء عفوية أثناء قراءتك للمدونة؟ نادرا/يوجد أخطاء عفوية/موضع الخطأ...... .
ولك شكري، فلا تتوان ودون ما يجول في خاطرك وإلى لقاء جديد مع مدونة جديدة صباح الأسبوع المقبل .