الجمعة، 22 يونيو 2007

الإجازة

مع الصيف يبدأ موسم الإجازات. والمدونون كغيرهم من - عباد الله - يحتاجون إلى الإجازة، ربما أكثر من غيرهم.
وآخر الدراسات الطريفة تقول : أن الكتابة والتدوين أكثر مشقة، وأن الكاتب من أقصر الناس عمرا. لذلك، فهو محتاج للإجازة كغيره، وربما أكثر.
ولكن المشكلة في التدوين أن التدوينات لا بد من أن تنشر في وقتها المحدد، وهنا أتكلم عن المدونات المتميزة التي تعرف المسؤولية الملقاة على عاتق المدون. وتوصيلها لقارئها الذي < يستمتع > بالإجازة، وهو يقرأها. أي أن إجازته تكنمل عندما لا تحصل المدونة على إجازتها.
بل ويطلب القارئ في العادة أن تكون تدوينات الصيف أكثر زخما وتشويقا من أي تدوينات أخرى. انه الآن << متفرغ >> للقراءة، وليس كما كان طيلة العام.
زملاؤنا المدونين ينتظرون اجازاتهم بفارغ الصبر، ليجددوا حيويتهم، ونشاطهم، فيصبحون مستعدين لاستئناف البحث عن المتاعب بقية السنة. - خاصة أصحاب التدوين اليومي.
ولأن الإجازة غالبا ما تقع في شهر يوليوز وغشت فإن عدد الزميلات والزملاء الهاربين إلى شاطئ البحر أو قمم الجبال، يزيد كثيرا في هذين الشهرين.
كيف نحل المشكلة إذن بين القارئ والمدون ؟
سبق أن طرحت هذا السؤال على بعض زملائي المدونين. فكانت إجاباتهم مقنعة. وهنا أتذكر إقتراحا يقول : << لو وجدت هناك تقنية نشر التدوينات بنظام تحدده تلقائيا لكان حلا صائبا لمشكلتنا هذه، بيننا وبين القارئ الكريم >> .
نرجو من المبرمجين أن يحاولو التفكير في عمل برنامج أو برمجية لنشر المدونات تلقائيا.
ولأصحاب المدونات التقنية أن يناقشوا هذه الفكرة..
ويبدو أن النتيجة تقول بأن فصل الصيف لا يقل نشاطا عن بقية الفصول.
مارأيكم ؟