الجمعة، 1 يونيو 2007

الحق على .. الدكتور

غريبة.. مراكش ! .
قنينة ماء فيها بست دراهم.. وفنجان قهوى بخمس دراهم ! .
لذا.. عندما أدعو ضيفا إلى أحد المقاهي فانني أطلب له فنجانا من القهوى على الفور، على إعتبار أنه أرخص مشروب.. في العاصمة السياحية ؟ .
وهذا ما حدث لي مع سونيا.. وهي فتاة شقراء إلتقيت بها في أحد المقاهي، وأخدت تغازلني حتى أقنعتني بدعوتها لتناول فنجان من القهوة..
ولأنني لست وسيما، ولا صاحب شهرة واسعة فقد اعتقدت بأن ما دفع هذه الفتاة الشقراء إلى مغازلتي، هو إعتقدادها بأنني قد أكون شابا ثريا، قادر على تلبية رغباتها، وشراء ما يحلو لها من الفساتين، والحلي، وغيرها ! .
وأحببت أن أضعها في الصورة الحقيقة، وهي أنني فقير، بل مديون.. وانني لا أملك من المال إلا ما يكفيني للوصول إلى البيت..
وبعد أن سمعت سونيا حكايتي مع الفقر والحظ التعيس، والنحس الذي لا يفارقني أبدا، ضحكت طويلا، ثم قالت لي :
* لا تخف يا عزيزي.. فأنا لا أسعى وراء نقودك.. لأنني أعلم بأنك مفلس، بل في منتهى الإفلاس..
- وكيف عرفت ذلك ؟ هل أنت عالمة فلكية ؟!
* لا.. ولكنك عندما طلبت لي فنجان القهوة، قبل أن تسألني ماذا أريد، عرفت بأنك لا تملك ثمن قطعة من الكارتوه مثلا..
- يا لك من فتاة ذكية.. والآن.. ماذا تريدين مني ؟!
وفهمت من ضحكتها، بأنها تريدوني أن أكون رفيقها تلك الليلة، وفعلا، ذهبت إلى شقتي، وقضينا وقتا ممتعا، وفي الصباح اليوم التالي، سألتها عن السبب الذي يجعلها تبحث في المقاهي عن رجل يستضيفها في شقته، أو تستضيفه في شقتها...
لا فرق ! .
وكان أن روت لي هذه الحكاية :
* كنت مريضة بداء نفسي، يجعلني لا أطيق رؤية الرجال.. وذهبت عند أحد الأطباء الماهرين.. وأخد يعالجني بأدوية عديدة، بينها دواء يقضي عى خوفي من الرجال، بل يجعلني في شوق دائم إلى اللقاء بهم، ولكن لهذا الدواء مفعول مؤقت، ما أن أتناول حبة منه حتى أبدأ بالبحث عن رجل، أي رجل، وعندما ينتهي مفعول هذه الحبة أعود إلى حالتي الأولى، ولا يعود باستطاعتي رؤية أي رجل..
وسأتها.. بدهشة :
- وكم يستمر مفعول هذه الحبة ؟! .
فأجابت :
12 ساعة فقط !!
ونظرت إلى ساعتي.. وعملت بأنها أمضت في ضيافتي ما يقرب من هذا الوقت، وعلى الفور نهضت، وفتحت لها الباب، وأنا أقول لها :
- تفضلي.. إذهبي في سبيلك، قبل أن ينتهي مفعول الحبة، وتتحولي إلى عدوة الرجال رقم... واحد !! .
وكانت آخر كلام قالته لي وهي تخرج من شقتي : - الحق ليس علي أنا.. بل الحق - كل الحق - على .. الدكتور ! .
بتصرف..