الجمعة، 4 مايو 2007

روح جديدة

وعدتكم أن أطرح في هذا الحيز من <<المدونة>> الى بعض المواضيع العامة التي تستحق التعليق، ولقد كان "التدوين" هو الشخصية التي أثارت الكثير من الإهتمام والكثير من الكلام في الفترة الأخيرة.
فعلى صعيد التقنية يقول جميع الذين تعاملوا مع نظام المدونات. أنهم وجدوا مستوى من التنظيم والإدارة لم يتصوروا أن يجدوه في أي نظام إداري آخر للمواقع.
ولكن ليست التقنية التي نجحت إداريا كانت وراء الضجة التي ثارت حول التدوين، وإنما المسؤولية تقع على عاتق من يستعملها.
وبصراحة لم يكن في نيتي وأنا أكتب هذا الكلام أن أجدف بعالم التدوين فليس بيني وبين أي علاقة تدوينية أو معرفة خاصة إلا الود والإحترام، لكنني وجدت فيه مثلا يستحق التعليق عندما أخد بعض الشرفاء يدافعون عن أنفسهم يريدون حمايتها من الهالة التي نسجها المدونون أنفسهم.
فلقد طلبوا إليهم، وهم ((الإنسان)) الذي يضعف أمام أشياء كثيرة، أن يترفقوا في معاملتهم، فلا تجعل الأعمال والكتابات التي يقومون بها كواحد يفرض عليه واجبه القيام بها فتوحات وانتصارات لايستطيع غيرهم الإقدام عليها، ولاتترجم وتفسر الإصلاحات التي ينادون بها والأفكار التي يعتقدونها على أنها من الخوارق.
إنهم ببساطة يريدون من المدونين أن يتركوهم وحالهم يعملون ويكتبون في جو طبيعي، ويعترفون أيضا أنهم بشر وإنسان لايريدون أن يضعفوا أمام موجة الإعجاب والهتاف والتصفيق التي تقابلهم عند كل تحديث بالمدونة.
كلام كثير يمكن أن يقال عن هذه الروح التي يريد شرفاء التدوين من المدونين أن يعاملوهم بها وهي بكل تأكيد روح جديدة لم نعهدها في كثير من المدونين من قبل، وفي ظني أن المدونون أنفسهم يستطيعون مساعدة بعضهم البعض بوضع أيديهم على مواطن الضعف، ومساعدة أنفسهم على تلمس طريق الإصلاح بأسلوب النقاش الهادئ وطرح الآراء المختلفة في مدوناتهم التي يكون هدفها الأول محاولة الوصول الى الحقيقة لأن ذلك يساعدهم أكثر من كيل المديح بينهم، وإطراء أعمالهم قبل أن تحقق فائدتها وتثبت نجاحها.
وعلى كل حال فهذه روح جديدة لم أستطع أن أقاوم نفسي من تسجيلها والإشادة بها.
والله الموفق ، ، ،